الواجبات:
- تقديم وإعداد التوصيات فيما يتعلق بتصميم المقرر الدراسي والتكنولوجيا وخيارات تقديم التعليمات.
- تحديد الأهداف الدراسية والتعليمية أوأهداف الأداء، وأساليب التدريس الموصى بها.
- تطوير المواد والمنتجات التعليمية للدورات التدريبية المعاد تصميمها بطرق تعتمد على التكنولوجيا.
- تصميم منتجات التعلم، بما في ذلك المنتجات المستندة إلى الويب أو أنظمة دعم الأداء الإلكترونية.
- تقديم الدعم التحليلي لتصميم وتطوير مناهج التدريب أو استراتيجيات التعلم أو السياسات التعليمية أو معايير المناهج التعليمية.
- مقابلة الخبراء في الموضوع أو إجراء بحث آخر لتطوير المحتوى التعليمي.
- تصميم الوسائل التعليمية للاستخدام المستقل أو عبر الإنترنت.
- إجراء تقييمات للاحتياجات وتقييمات التعلم الاستراتيجية لتطوير الأساس لتطوير المناهج أو لتحديث المناهج.
- تطوير المواد التعليمية ، مثل خطط الدروس أو النشرات أو الاختبارات.
- وضع إرشادات أو خرائط طريق للتدريب لبرامج التعلم عبر الإنترنت والمختلطة.
- تطوير أدوات القياس الخاصة بتقييم فعالية التعليمات أو تدخلات التدريب.
- تعليم المدربين كيفية استخدام التكنولوجيا التعليمية أو دمج التكنولوجيا مع التدريس.
- إنشاء القصص المصورة (إدراك للاستشارات)
- أنشاء أنشطة تعليمية جذابة ومحتوى مقرر مقنع يعزز الاستبقاء والتنقل. (إدراك للاستشارات)
- العمل مع الخبراء المتخصصين (SMEs) وتحديد الاحتياجات التدريبية للجمهور المستهدف
- تحديد الأهداف التعليمية النهائية وأنشاء محتوى يطابقها (استشارة إدراك)
- تصور الرسومات التعليمية وواجهة المستخدم والمنتج النهائي (استشارة إدراك)
- إجراء البحث والتحليل الإرشادي حول المتعلمين والسياقات (استشارة إدراك)
- تطبيق نظريات وممارسات وأساليب تصميم تعليمي مجربة (استشارة إدراك)
- تقديم تمارين وأنشطة تعزز عملية التعلم (إدراك للاستشارات)
- تحديد المعايير المستخدمة للحكم على أداء المتعلم وتطوير أدوات التقييم (استشارة إدراك)
- إنشاء مواد ووسائط داعمة (مثل الصوت والفيديو والمحاكاة ولعب الأدوار والألعاب)
- الاحتفاظ بوثائق المشروع ومجلدات الدورة التدريبية
المستوى التعليمي:
درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر أو علوم الكمبيوتر. أو شهادة في مجال آخر ولكنه ممتاز في مهارات الكمبيوتر وتطبيقاته. كما يجب أن يكون المتقدم شغوفًا بالتعليم والتعلم.
الخبرات والمعارف:
- التعليم والتدريب – معرفة مبادئ وأساليب تصميم المناهج والتدريب والتدريس والتوجيه للأفراد والجماعات، وقياس آثار التدريب.
- اللغة الإنجليزية – معرفة بنية ومحتوى اللغة الإنجليزية بما في ذلك معنى الكلمات وتهجئتها وقواعد التركيب والقواعد العامة.
- الاتصالات والإعلام – معرفة تقنيات وطرق الإنتاج الإعلامي والاتصال والنشر. يتضمن ذلك طرقًا بديلة للإعلام والترفيه عبر الوسائط المكتوبة والشفوية والمرئية.
- خدمة العملاء والشخصية – معرفة المبادئ والعمليات لتقديم خدمات العملاء والشخصية. يتضمن ذلك تقييم احتياجات العملاء وتلبية معايير الجودة للخدمات وتقييم رضا العملاء.
- التصميم – معرفة تقنيات وأدوات ومبادئ التصميم بما يشمل إنتاج الخطط الفنية الدقيقة والمخططات والرسومات والنماذج.
- علم النفس – معرفة السلوك البشري والأداء، والفروق الفردية في القدرة والشخصية والاهتمامات، والتعلم والتحفيز، وطرق البحث النفسي، ووتقييم وعلاج الاضطرابات السلوكية والعاطفية.
- تحليل مراقبة الجودة – إجراء الاختبارات والتفتيش على المنتجات أو الخدمات أو العمليات لتقييم الجودة أو الأداء.